نقاش -ابداع _علم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 امتحانات تجريبية في مادة اللغة العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
el garni
Admin


عدد المساهمات : 23
تاريخ التسجيل : 09/01/2009

مُساهمةموضوع: امتحانات تجريبية في مادة اللغة العربية   الخميس يناير 15, 2009 5:57 pm



االيك عزيزي التلميذ بغض الامتحانات التجريبية في مادة اللغى العربية ارجو ان تنال اعجابك و توفق في حلها

امتحان تجريبي في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي 1

السند

قال المعلم لتلاميذه في آخر يوم من السنة الدراسية أي أولادي لا تخرجوا كتبكم .فلم آت لألقي عليكم درسا و إنما أتيت لأودعكم . إن الوداع صعب ، فكيف إن كان المودع صديقا فكيف إن كان ولدا فكيف إن كانوا أولادا .نعم يا أحبائي أحبكم وتحبوني أنتم أحبتي فكيف أقدر أن أملك نفسي وأنا أودعكم ولا أدري لعلي لا أراكم بعد اليوم إنكم ستشرفون في المستقبل على درجات السلم الاجتماعي ( و لكن نصائحي ستبقى أمام أعينكم لا تقدرون أن تنسوها أو تتغافلوا عنها ) .

الأسئلة

البناء الفكري :
ضع علامة (ص) أمام الإجابة الصحيحة و علامة (خ) أمام الخاطئة

وبخ المعلم تلاميذه ........... ج - درّس المعلم تلاميذه ...........
ب - قدّم المعلم نصائح لتلاميذه ......... د - ودّع المعلم تتلاميذه .............

استخرج من النص مرادف الكلمات المسطر عليها في الجمل التالية :


-كيف أستطيع أن أسافر. -إن توجيهاتي مفيدة

- هات أضداد الكلمات التالية من السند : أستقبلكم جهل سهل

- البناء اللغوي : أملأ الجدول بالمفردات المناسبة من السند :

مفعول به .......... منادى ............ خبر أن ...............

- لو خاطب المعلم بالعبارة التي بين قوسين تلميذا واحدا ماذا يقول


الوضعية الإدماجية : تخيل إنك أحد التلاميذ الذين خاطبهم المعلم و تأثرت بما قال فرفعت يدك بعد أن أنهى كلامه متأدبا مستأذنا لترد ماذا قلت له و لزملائك . وظف في خطابك النداء و المفعول به ، و إن و أخواتها





[right] امتحان تجريبي في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي 2
السند
رأى على نـور القمـر طفلـة أمـام النّهـر ، تشيـر بيـدهـا نحـو المـاء و تصيـح : أمّـاه ! أمّـاه ! فنظـر مفزوعًا حيث تشيـر ، فإذا امـرأة تتخبّـط في المـاء تخبُّـطَ الغـرقى . و ما هي إلا لحظـات حتىاجتمـع كثيـر من النّـاس و انتشـر السبّـاحـون في البحـر ، و ما زالـت فتـرات ظهـور الغـريقـة و اختفـائهـا تتّسـع شيئا فشيئا حتى غـابت عن الأعيـن ، (فهبـط السبّـاحـون وراءهـا ، و لبثـوا طويـلا يطفـون حينا و يرسـون حينا آخـر ، ثم ظهـروا يحملـونهـا على أيديهم) ، ولا أحـد يعلم أحيّـة أم ميّتـة ؟
الأسئلــة:

فهم النص:
1- أعط عنوانا مناسبا للنص.

2- ما الحالة التي وجدت عليها الغريقة بعد إنقاذها ؟

3- استخرج من النص كلمة وضدها .

بناء النص :
1- استخرج من النص: ظرف مكـان – اسما مقصورا – و جمعا مذكرا سالما .

2- لاحظ الجملة الآتية: وما زالت فترات ظهور الغريقـة واختفائها تتّسع شيئا فشيئا
حتى غابت عن الأعين . وانسج على منوالها جملة مفيدة : ما زال .........حتى ..........

لغة النص :
1- ماذا تفيد الهمزة في الجملة الآتية : أحيّـة أم ميّتـة ؟

2- حول العبارة بين قوسين في النص إلى المفرد المذكـر، وغير ما يجب تغييره .

3- أعرب الكلمات التي باللون الاحمر.

الوضعيـة الإدمـاجيـة :

في فقـرة لا تتعــدى اثنـي عشـر سطـرا ، اطـرق مظهـرا من مظـاهـر التضـامن و التآزر بين المـواطنين مـوظفـا : الحــال و الصفـــة . [/color]



[right]امتحان تجريبي في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي 3

السند
التلوث

إن تلوث البيئة والمحيط الذي يعيش فيه الإنسان ، يأتي من المصانع التي تنطلق منها غازات سامة ، وفضلات مضرة بالإنسان والحيوان والنبات . ويأتي أيضا من المياه القذرة ، والأوساخ المتناثرة في شوارع المدن والقرى مسببة تلوث البيئة وإصابة الإنسان بأمراض خطيرة ومزمنة وبهذا ينتحر الإنسان وهولا يدري،وبأعماله هذه يساهم كذلك في تدمير المحيط تدميرا يصعب علاجه في المستقبل . إذا لم يتحمل الجميع مسؤولية الحفاظ على البيئــة فإن الكارثة حتما ستعم الجميع دون استثناء ، (وأنت عزيزي التلميذ طرفا ايجابيا لحل هذه المعضلة)،إذا تصرفت تصرفات وقائية لتجنب كل ما يسيء إلى محيطك االبيئي .
ا
[center]لأسئلــــــة :

ا – البناء الفكري (02 ن )

-ماذا يسبب التلوث؟(0.5ن)

2- استخرج من النص عبارتين دالتين على التلوث ؟ (01ن)

3- اذكر تصرفا علاجيا لهذه الظاهرة ؟ (0.5ن)

ب – البناء اللغوي (04 ن)

1- اربط بسهم كل جملة بما يناسبها : (01.5ن)

- تلوث البيئة تطلق غازات سامة
- المصـانع تجنب انتحار البيئة
- تصرفات وقائية يؤدي إلى أمرض مزمنة

2- أعرب ما باللون الاحمر. (01.5ن)

3- الوضعية الإدماجية ( 4ن)

أكتب فقرة تتحدث عن مظاهر التلوث في منطقتك وماذا تقترح للقضاء عليها
مستعملا إن أو أخواتها و الخبر شبه جملة .










[center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ecoleraish1.forumactif.com
 
امتحانات تجريبية في مادة اللغة العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى مدرسة الرايس حميدو1 :: منتدى المواد التعليمية :: النشاطات اللغوية-
انتقل الى: